خادم للكل

 

" اللاهوت الدفاعى " حماية للشباب من التيار الالحادى

تحت رعاية قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وشريكيه فى الخدمة الرسولية الأنبا موسى اسقف عام الشباب و الانبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، وسكرتير المجمع المقدس ،أفتتحت خدمة اللاهوت الدفاعى دورتها الجديدة تحت عنوان " خادم للكل " ، والتى افتتحها القس متى بديع مسئول الخدمة والكاهن بأسقفية الشباب .
ويلتحق بالدورة خريجى المستوى الاول والثانى بالكورسات التى تنظمها خدمة اللاهوت الدفاعى لينضموا الى فريق خدام اللاهوت الدفاعى مع الاستمرار فى باقى مستويات الخدمة الستة .
يضم التدريب عدة موضوعات اهمها ، ما هى الدفاعيات وخادم الدفاعيات فى تاريخ الكنيسة ، المسيح خادم لاهوت دفاعى ، نظرية التطور ، العلم والايمان ، الكربون المشع c14  ، ونظرية الانفجار الكونى ، هل المسيحية مقتبسة من الديانات القديمة ، الجحيم ، كل هذا بالاضافة الى تقديم بعض المهارات العملية من مهارات العرض والتقديم وكيف تقدم بحثا علميا ، التخطيط فى الخدمة ، كيفية عمل مناظرة ، كل هذا من خلال النقد العلمى القائم على الحقائق .
وأوضح القس متى بديع أن هذه الدورة لإكساب كل خادم وخادمة وشاب وفتاة الاسس الايمانية وتوضيح الحقائق التى تعوق تفكير كثير من الشباب عن الايمان الصحيح  .
وأفتتح القس متى بديع التدريب بكلمة عن الخدمة والتى تعود الى اكثر من 12 عام فى كنيسة مارمرقس بكليوباترا مع القمص داؤد لمعى ، الذى لاحظ أن هناك اسئلة كثيرة عن وجود الله والالحاد ، وكان يخدم معه مجموعة من الشباب الذين كانوا يترجموا الكتب الاجنبية عن الالحاد وهم الدكتور وسيم بديع الذى اصبح  القس متى بديع ، والدكتور وافى فؤاد والمهندس كريم وجدى ، من هنا بدأ الاهتمام بهذه الخدمة وعمل نبذات وكتب عن الالحاد والقضايا التى تثير هذا الفكر عند الشباب مثل قضايا الخير والشر ، الانسان مسير ام مخير ، نظرية التطور ، وكان تعبير اللاهوت الدفاعى جديد وقتها ، بعد ذلك تم عرض هذه الخدمة على الانبا موسى اسقف اسقف الشباب ، وأصبحت خدمة رسمية بالاسقفية تحت اسم خدمة اللاهوت الدفاعى بأسقفية الشباب فى عام 2008 وتم رسامة دكتور وسيم بديع قسيسا واصبح القس متى بديع مسئول عن الخدمة .
يضيف القس متى بديع ، أن أساس الخدمة هو اللاهوت الدفاعي لحماية الشباب من تيار العصر الالحادي و كل محاولات التشكيك في الايمان المسيحي حيث تكمن خطورة المشكلة في استغلال العلم و التكنولجيا المتطورة في مهاجمة العقائد الايمانية الثابتة ، عدم وجود اسس ايمانية قوية لدي الشباب تمكنهم من الدفاع ضد هذه الهجمات ، فعالم اليوم يتعامل باسلوب الادلة و البراهين و العقل و المنطق في مناقشة الامور الايمانية مما يستلزم معه الرد بنفس هذه الوسائل ، لذلك نجد أن الفئة الاكثر تأثرا من هذه الهجمات هم الشباب بسبب سرعة الانفتاح علي العالم من حولهم دون ان يكونوا مستعدين لذلك مع انتشار الافكار المغلوطة لدي الكثيرين مثل تعارض العقل مع الايمان وهذه المحاربات لا تقتصر فقط علي مهاجمة العقيدة المسيحية الارثوذكسية السليمة و طقوسها و ايمانها بل انها تتعدي هذا الامر لانكار الالوهية و وجود الله و ما تنشره هذه الافكار من  مهاجمات للكتاب المقدس و العقيدة ليس لشئ الا للتدليل علي اثبات عدم وجود الله في هذا الكون.
لذلك تهدف الخدمة الى حماية فكر الشباب من هذه التيارات المنحرفة و الافكار والبدع الهدامة،  توعية الشباب و تدريبه علي كيفية الانتقاء ما بين الاشياء التي تضره او تفيده في حياته العملية ، ترسيخ الجذور الايمانية و عقائد كنيستنا الارثوذكسية في فكر الشباب و المساهمة في تحويله   الي واقع معاش، توسيع المعرفة  و قاعدة المعلومات لدي الشباب مما يمكنهم من الادراك المبكر للافكار و البدع الحديثة التي تزيد من شكوكهم و زعزعة ايمانهم مع توعية الأسر المسيحية و زيادة التوعية الدينية للآباء و الخدام و القادة بخطورة هذه المشكلة مع تقديم المعرفة و المعلومات الموسعة لهم و التي تمكنهم من مجاوبة كل من يسألهم سواء من الابناء او المخدومين وتقديم الإثباتات و الأدلة العلمية و المنطقية و اللاهوتية و التاريخية الدالة على صحة الوجود الإلهي و سلامة الإيمان المسيحي المسلم لنا (Offensive).
فتقدم الخدمة من خلال التدريبات التى تقدمها، إثبات وجود الله من خلال العلم و الاكتشافات الحديثة التي تتناول نظريات التطور و نشأة الكون و غيرها ، إثبات وجود الله من خلال علم المنطق و الفلسفة و مناقشة الموضوعات الشائكة مثل وجود الشر و هل الإنسان مخير أم مسير، تقديم البراهين علي وجود الله من خلال التاريخ و الحضارات القديمة و علم الآثار والمخطوطات ،إثبات وجود الله من خلال علم اللاهوت و الرد علي كل ما يثيره الملحدون من أفكار تشكك في الإيمان المسيحي.
وذكر القس متى ان الخدمة قدمت تدريباتها فى كثير من الكنائس والايبارشيات فى مصر  ، فنظمت مؤخرا خدمة اللاهوت الدفاعى ندوة مع خادم الدفاعيات بالولايات المتحدة الامريكية جورج باسيليوس حول الله وقانون الاخلاق الطبيعى ، وجورج باسيليوس حضر نداوت عن الدفاعيات في ولايات عدة حيث درس تحت العديد من المدافعين عن المسيحية البارزين من بينهم الدكتور رافي زاكارياس و الدكتور نورمان جيسلر و لي ستروبل والدكتور وليم لين كريج جورج يجري برنامجآ تلفزيونيآ أسبوعيآ على قناة الشباب (CYC) ويناقش مجال علوم الدفاع عن المسيحية ويقوم بالعديد من الخدمات في مختلف الكليات و الجامعات في الولايات المتحدة و كندا و يناقش فيها أهمية وصدق المسيحية.
هذا كما قامت خدمة اللاهوت الدفاعى بتدريس مادة اللاهوت الدفاعى بمعهد الدراسات اللاهوتية بايبارشية طما ،لطلبة الفرقة الاولى والثانية والثالثة بالعهد ، حضرها اباء كهنة ورهبان ، بالاضافة الى تنظيم الملتقى السادس عشر للشباب الجامعى  فى الفترة من 10 الى 12 فبراير 2016  ، بكنيسة الشهيد ابو فام بطما تحت اسم " حقا نؤمن " ، الذى حضرها القس قلته الفى وحوالى 400 شاب وفتاه من ايبارشية طما وتوابعها .
جاءت المحاضرات كما قال القس متى بديع المسئول عن خدمة اللاهوت الدفاعى تجيب على عدة تساؤلات اهمها ، هل الله موجود ؟ ، هل المسيحية هى الديانة الوحيدة للملكوت ؟ ، لماذا يجب ان يكون المسيح الها ؟ ، ماذا قدم المسيح مالم يقدمه الاخرون للبشرية ؟، هل الصلب والقيامة قصص اسطورية ؟ ، ما هى مدارس الالحاد وافكارها ، تدور فى  مجموعة من محاضرات هى : أسباب الألحاد ، التبرير، وحدانية الله ، ألوهية المسيح ، وجود الله ، الايمان العقلانى ، المعتقدات الدينية ، المسيح حقيقة أم خيال ، حقيقة الصلب و القيامة ، منهجية الايمان .
يضيف القس متى أن التدريب يهدف الى تعليم الحاضرون منهجية التفكير الدفاعي  ، الايمان المسيحي المبنى على الايمان العقلانى ، سيكولوجية الدفاع عن الايمان ، اهمية البحث و المعرفة و القراءة لخادم اللاهوت الدفاعى ، خادم مُفَكِر ، تطبيقات عملية لأسس الايمان المسيحى .
ويوضح ، ان الهدف من هذا التدريب هو حماية فكر الشباب من هذه التيارات المنحرفة و الافكاروالبدع الهدامة ، توعية الشباب و تدريبه ، ترسيخ الجذور الايمانية و عقائد كنيستنا الارثوذكسية في فكر الشباب و المساهمة في تحويله  الي واقع معاش ، توسيع المعرفة  وقاعدة المعلومات لدي الشباب مما يمكنهم من الادراك المبكر للافكار والبدع الحديثة التي تزيد من شكوكهم و زعزعة ايمانهم ، توعية الأسر المسيحية و زيادة التوعية الدينية للآباء و الخدام و القادة بخطورة هذه المشكلة مع تقديم المعرفة و المعلومات الموسعة لهم و التي تمكنهم من مجاوبة كل من يسألهم سواء من الابناء او المخدومين ، مع نقد الفكر الإلحادي فى مختلف صوره (Defensive) ، وتقديم الإثباتات و الأدلة العلمية و المنطقية و اللاهوتية و التاريخية الدالة على صحة الوجود الإلهي و سلامة الإيمان المسيحي المسلم لنا (Offensive) .
كما اشتركت الخدمة بمؤتمرين مع اسقفية الشباب جاء الاول تحت عنوان " على هذه الصخرة " ، وجاء الثانى حول الله فى العهد القديم وحضره نيافة الانبا رفائيل الذى تحدث عن الخط المسيانى بالكتاب المقدس ، كما ضم المؤتمر مجموعة من ورش العمل قدمت بعض الاعتراضات على الله فى الكتاب المقدس والرد عليها  ،اهمها  الله منتقم جبار ، اله يسمح بالحروب والقتل ، اله يقبل ذبائح بشرية ، اله يعاقب البشر بدون ذنب ( الضربات العشر ) ، اله يبيد الشعوب ،يقبل اللعنات ، يغار من البشر ،خالق الشر، اله دموى  .
كما نظمت خدمة اللاهوت الدفاعي بأسقفية الشباب بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الارثوذكسي هذا الشهر ندوة تحت عنوان «سَبَقَ فَعَرَفَهُمْ سَبَقَ فَعَيَّنَهُمْ» عن "حرية الارادة" مع نيافة الأنبا موسي ، وفى النهاية قام الانبا موسى بتسليم شهادات التقدير الخاصة بإجتياز المستوى الاول وشهادات المستوى الثانى لاكثر من 110 خادم وخادمة وشاب وفتاه من كورسات الخدمة للخريجين .
وذكر القس متى أن التدريبات مستمرة حيث تقدم الخدمة تدريياتها بمحافظة الاقصر والاسكندرية والسويس فى الفترة القادمة بعد الانتهاء من تدريب خدام وسط البلد بمركز سان ارسانى تحت اشراف نيافة الحبر الجليل الانبا رفائيل .
وعن كيفية المشاركة بهذه التدريبات ، اوضح انها دورية نظرا لانها ستة مستويات وعلى من يريد الانضمام الاتصال بتليفون الخدمة وهو 01278665502 .

 

Social Media